10 خرافات حول تغذية مريض السكرى

يمكنك أن تقي نفسك من مخاطر السكري باتباع أنظمة غذائية مناسبة و لكن ..... احذر من هذه الشائعات!!! 



قد تُصاب بالإحباط عندما تسمع عن الغذاء الخاص بمرضى السكرى ، حيث تشعرك باختلافك وتصيبك بالتقيد.   ربما سمعت أو شعرت بأحد هذه الأفكار :


1-تناول كمية كبيرة من السكر يُسبب حدوث السكرى.
2-هناك عدة قواعد لاختيار الأطعمة المناسبة لمريض السكرى.
3-يجب أن تمنع جميع الأطعمة المفضلة لديك عندما تبدأ فى النظام الغذائى الخاص بمرض السكرى.
تُعتبر هذه الأفكار من الخرافات حول مرض السكرى ويوجد غيرها الكثير كما يوجد الكثير من الحقائق التى يجهلها الكثير والتى سنتعرف عليها من خلال هذا المقال. 

خرافة 1: أكل كمية كبيرة من السكر تسبب مرض السكرى :

 أسباب مرض السكرى غير معروفة ولكن من المعروف أن أكل السكر بكميات كبيرة لا يسببه ، يحدث السكرى عندما يحدث أختلال فى قدرة الجسم على تحويل غذائك لطاقة يستخدمها الجسم. لكى تفهم ماذا يحدث عندما تصاب بالسكرى يجب أن تعرف الآتى : يقوم جسمك بحرق الطعام وتحويله إلى جلوكوزالذى يمد خلايا الجسم بالطاقة ،ووجود هرمون الأنسولين الذى يُفرز من البنكرياس يساعد الخلايا على استخدام الجلوكوز.
  و إليك أشهر انواع السكرى والأسباب التى توصل لها العلماء : -مرض السكرى النوع الأول : يحدث عندما يفشل البنكرياس فى صناعة الأنسولين ،ذلك يؤدى إلى تراكم السكر بداخل الأوعية الدموية ، يحدث غالباً فى سن صغير وقد يحدث للأطفال ، وتقول الأبحاث أنه قد يحدث عندما يحدث خلل فى الجهاز المناعى. مرضى هذا النوع يحتاجون لأخذ الأنسولين  لمساعدة السكر للوصول للخلايا. - مرض السكرى النوع الثاني :يحدث عندما يفشل البنكرياس فى صناعة الأنسولين الكافى للجسم ، أو أن الأنسولين لا يعمل بصورة  جيدة أو الأثنين معاً. زيادة الوزن تزيد إحتمالية حدوث هذا النوع ، قد يحدث فى اى عُمر. - سكرى الحمل : يحدث هذا النوع أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التى تمنع الأنسولين من العمل بصورة جيدة ، عادة تحتاج الحالة لأخذ الأنسولين ، غالباً يتم الشفاء بعد الولادة.

 خرافة 2 : هناك قواعد عديدة للنظام الغذائى لمرضى السكرى :

عند حدوث السكرى ، فأنت تحتاج للتخطيط لوجباتك ولكن القاعدة العامة بسيطة ؛ حيث أن غذاء السكرى يعنى فقط إختيار الأطعمة التى تعمل طويلا ً مع أنشطتك و أى أدوية للمحافظة على معدل سكر الدم  قريباً من الطبيعى. هل تحتاج لتغيير طعامك ؟؟ احتمال ، ولكن ربما يكون التغيير الذى يجب عليك فعله ليس بنفس الحجم الذى تتوقعه.

 خرافة 3 : الكربوهيدرات سيئة لمرضى السكرى :

فى الحقيقة تُعتبر الكربوهيدرات جيدة لمرض السكرى ، حيث تُعتبر الأساس للغذاء الصحى لمرضى السكرى أو أى غذاء صحى آخر. تمتلك الكربوهيدرات التأثير الأكبر على سكر الدم ، ولذلك يجب عليك متابعة كمية الكربوهيدرات التى تتناولها عند اتباعك لنظام غذائى خاص. تحتوى الكربوهيدرات على العديد من العناصر الغذائية الضرورية  كالفيتامينات ، المعادن و الألياف. ولذلك فإن أحد القواعد التى يتم اتباعها هو اختيار الكربوهيدرات التى تحتوى على العناصر الغذائية بكمية أكبر كالخبز المحتوى على الحبوب الكاملة والمخبوز جيداً ،وكذلك تناول الفاكهة والخضار التى تحتوى على نسبة ألياف عالية .

خرافة 4 : البروتينات أفضل من الكربوهيدرات لمرضى السكرى :

 يعتقد البعض خطأ ً بأنه يجب أستبدال الكربوهيدرات بالبروتينات نظراً لتأثير الكربوهيدرات السريع على مستوى سكر الدم ، ولكن الحقيقة أن تناول كميات كبيرة من البروتين قد تؤدى لحدوث مشاكل مع مرضى السكرى. المشكلة الأساسية فى تناول طعام غنى بالبروتينات كاللحوم هو أحتوائه على كمية كبيرة من الدهون المشبعة ، والتى يؤدى تناول كمية كبيرة منها إلى زيادة أحتمالية الإصابة بأمراض القلب . فى النظام الغذائى الخاص بمرضى السكرى يجب ألا تزيد نسبة البروتين عن 15%-20% من إجمالى السعرات الحرارية التى تتناولها يوميا ً.

خرافة 5 : يمكنك أن تضبط أدوية السكرى مع أى شيئ تأكله :

 إذا كنت تستخدم الأنسولين ،فيمكنك أن تتعلم كيف تضبط الكمية والنوع الذى تستخدمه لتتوافق مع كمية الطعام التى تتناوله ، ولكن هذا لا يعنى أن تأكل كمية كبيرة كما تريد وتعتمد على تناول كمية كبيرة من الدواء بعد ذلك لجعل نسبة ، سكر الدم مستقرة. إذا كنت تستخدم أنواع آخرى من الأدوية ، فلا يمكنك تغيير الجرعة لتناسب كمية الكربوهيدرات فى طعامك بدون تعليمات الطبيب ، معظم أدوية السكرى لا تعطى التأثير الأفضل إلا باتباع تعليمات الطبيب .

 خرافة 6 : تحتاج للتخلى عن اطعمتك المفضلة :

لا يوجد سبب يجعلك تترك الأطعمة المفضلة لك ، ولكن يمكنك بدلاً من ذلك أن تحاول :
1-تغيير الطريقة التى تعد بها طعامك المفضل .
 2-تغيير الأطعمة الأخرى التى تتناولها مع طعامك المفضل.
3-تقليل الكمية التى تتناولها من طعامك المفضل.
4-أستخدم طعامك المفضل كمكافأة لاتباعك نظامك الغذائى. أخصائى التغذية الخاص بك يمكنه مساعدتك للوصول لطريقة يمكنك بها وضع غذائك المفضل فى نظامك الغذائى.

خرافة 7 : يجب عليك التخلى عن الحلويات عند إصابتك بالسكرى :

يُعتبر ذلك غير صحيح ، حيث يمكنك اتباع الكثير من الطرق لتجعل الحويات جزء من نظامك الغذائى و إليك هذه الأمثلة :
 1-يمكنك استخدام المحليات الصناعية فى الحلويات.
2-قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.
3-أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.
 4-لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.
   5-لتزيد من آفاق الحلويات لديك : فبدلاً من تناول الآيس كريم و الكيك والفطائر ، لتجرب الفاكهة ، الحبوب الكاملة ، الشوفان والزبيب أو الزبادى.

خرافة 8 : استخدام المحليات الصناعية ضار لمرضى السكرى :

المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. *أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل : - السكرين - السكرلوز. يساعدك طبيبك للتعرف على أى الأنواع الأفضل لك ، كذلك يمكنك ملاحظة أستجابة جسمك لهذه المحليات ، قد تجد العديد من المحليات الطبيعية فى الأسواق والتى قد تعطيك نتائج أفضل.

خرافة 9 : تحتاج لتناول وجبات خاصة بالسكرى :


 الحقيقة أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد الأسرة ، لا يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى. الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنك تحتاج فقط لملاحظة ما تأكله عند اصابتك بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى تتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها ، سيساعدك أخصائى التغذية الخاص .بك على ذلك.

 خرافة 10 : غذاء الحمية الأفضل لمريض السكرى :

لا يعنى أن هذا طعام مخصص للحمية فهو مناسب لمريض السكرى. فى الحقيقة أطعمة الحمية مكلفة وقد تجديها بسهولة فى البقالة العادية ،و الأطعمة التى تحضرها بنفسك بصورة عادية . مع كل طعام تختاره ، اقرأ مكوناته والسعرات الحرارية به لتعرف إذا كان اختيارك مناسب أم لا ،ويجب عليك استشارة طبيبك فى أى وقت تحتاج فيه لذلك. -يجب عليك أن تتعدى حدود هذه الخرافات : بعد التعرف على الكثير من الخرافات والحقائق التى تخص غذاء السكرى ، يمكنك أخذ خطوات لتتعلم الكثير عن الأطعمة والاختيارات المتاحة لك. التغذية المناسبة ، التمارينات الرياضية مع الأدوية ذلك سيساعدك على المحافظة على مستوى طبيعى لسكر الدم لديك وهذا أفضل أسلوب للجميع.

إذا استفدت بهذه المعلومات .. فيجب عليك أن تنشرها لمن حولك حتى نستطيع محاربة هذه الخرافات وننشر الثقافة الصحية السليمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل يساعد إسمرار الجلد في التخلص من حب الشباب؟